الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.سورة الماعون: .إعراب الآية رقم (1): {أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}.(أرأيت): بمعنى أخبرني، وتتعدَّى لاثنين، الأول (الذي)، والثاني جملة استفهامية مقدرة: أليس مستحقًّا للعذاب، وموضع تقديرها بعد قوله (الْمِسْكِينِ). .إعراب الآية رقم (2): {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.جملة (فذلك الذي): جواب شرط مقدر أي: إن أردت معرفته فذلك. .إعراب الآية رقم (4): {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}.الفاء مستأنفة و(ويل): مبتدأ. .إعراب الآية رقم (5): {الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}.(الذين): نعت للمصلين، الجار (عن صلاتهم) متعلق بـ (ساهون). .إعراب الآية رقم (6): {الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ}.(الذين): بدل من الموصول المتقدم. .سورة الكوثر: .إعراب الآية رقم (2): {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}.جملة (فصلِّ) معطوفة على جملة (أَعْطَيْنَاكَ). .إعراب الآية رقم (3): {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}.الجملة مستأنفة، (هو) ضمير فصل. .سورة الكافرون: .إعراب الآية رقم (1): {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}.(الكافرون): عطف بيان. .إعراب الآية رقم (2): {لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ}.الجملة جواب النداء مستأنفة. .إعراب الآية رقم (3): {وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}.جملة (ولا أنتم عابدون) معطوفة على جواب النداء، (ما): اسم موصول مفعول به لـ (عابدون). .إعراب الآية رقم (4): {وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ}.(ما): مفعول به لـ (عابد). .إعراب الآية رقم (6): {لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.الجملة مستأنفة. .سورة النصر: .إعراب الآية رقم (1): {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}.(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب (سبِّح). .إعراب الآية رقم (2): {وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا}.جملة (يدخلون) حال من الناس، و(أفواجًا) حال من الواو. .إعراب الآية رقم (3): {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}.الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (سَبِّح)، وجملة (إنه كان توابا) مستأنفة. .سورة المسد: .إعراب الآية رقم (2): {مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ}.جملة (ما أغنى) مستأنفة، (ما): مصدرية والمصدر معطوف على (ماله) أي: وكسبُه. .إعراب الآية رقم (3): {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}.جملة (سيصلى) مستأنفة، (ذات): نعت. .إعراب الآية رقم (4): {وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ}.(وامرأته): معطوف على الفاعل في (يصلى)، وسوغ العطف الفاصل، (حمالة): مفعول به لفعل (أذم)، وجملة (أذم) معترضة بين الحال وصاحبها. .إعراب الآية رقم (5): {فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ}.جملة (في جيدها حبل) حالية من (امرأته)، الجار (مِنْ مسد) متعلق بنعت لـ (حبل). .سورة الإخلاص: .إعراب الآية رقم (1): {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.(هو): ضمير الشأن مبتدأ، (الله): مبتدأ ثان، (أحد): خبر الثاني، والجملة خبر (هو). .إعراب الآية رقم (2): {اللَّهُ الصَّمَدُ}.(الله الصمد): مبتدأ وخبر، والجملة خبر ثان للمبتدأ (هُوَ). .إعراب الآية رقم (3): {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}.جملة (لم يلد) خبر ثالث. .إعراب الآية رقم (4): {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.(أحد): اسم (يكن)، الجار (له) متعلق بالخبر (كفوًا). .سورة الفلق: .إعراب الآية رقم (2): {مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ}.(ما): موصول اسمي مضاف إليه. .إعراب الآية رقم (3): {وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ}.(إذا): ظرف محض متعلق بـ (أَعُوذُ) أي: أعوذ بالله من هذا في وقت كذا. .إعراب الآية رقم (4): {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ}.الجار (في العقد) متعلق بـ (النفاثات). .إعراب الآية رقم (5): {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.(إذا): ظرف محض متعلق ب (أَعُوذُ). .سورة الناس: .إعراب الآية رقم (2): {مَلِكِ النَّاسِ}.(ملك): بدل من (رب). .إعراب الآية رقم (3): {إِلَهِ النَّاسِ}.(إله): بدل من (مَلِكِ). .إعراب الآية رقم (4): {مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}.الجار (من شر) متعلق بـ (أَعُوذُ). .إعراب الآية رقم (5): {الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ}.(الذي): نعت لـ (الْوَسْوَاسِ). .إعراب الآية رقم (6): {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.الجار متعلق بحال من فاعل (يُوَسْوِسُ). |